المعامل

  • معمل هيدروليكا التعدين

يتوفر بهذا المعمل مجموعة مختلفة من المضخات التي تستعمل في المناجم وأجهزة قياس الضغوط ومعدات السريان المستعملة في تصريف مياه المناجم، كما يوجد أيضا عدد من الأجهزة والأدوات التي يتدرب عليها الطالب لدراسة العلاقات المميزة لأنواع المراوح في المضخات والتوربينات.

 

  • معمل تجهيز الخامات

يهتم المعمل بتحليل الخامات المختلفة لتعيين نسبة تواجد المعادن القيمة وكذلك المعادن الشائبة، ويحتوي المعمل على الأجهزة القياسية من موازين وأجهزة تحليل أوتوماتيكية.

 

  • معمل ميكانيكا الصخور

تجري في هذا المعمل التدريبات الخاصة بقطع العينات الصخرية الأسطوانية والمنشورية وأعدادها بغرض دراسة خصائصها الطبيعية والميكانيكية مثل قوة تحمل الضغط وتحمل الشد للصخور لتحديد درجات تحمل الصخور للأثقال المختلفة الواقعة عليها في الأعماق، مما يساعد على تقدير وسائل تدعيم الصخور في الفتحات والفجوات الأرضية. وعلاقة الإجهادات والانفعالات المختلفة، وتتوفر بالمعمل أيضا إمكانيات لعمل النماذج الاصطناعية لدراسة انفعالاتها تحت الإجهادات المختلفة.

 

  • معمل تهوية المناجم

يختص هذا المعمل بتحديد كميات الهواء اللازمة لتهوية فتحات المناجم ومناطق الاستخراج في عمق الأرض، كما يقوم هذا المعمل بتحليل الغازات والأتربة وتحديد معدلات الرطوبة والحرارة وسرعة سريان الهواء وقياس الفاقد في الضغط عند الانحناءات في القطاعات ودراسة الصفات المختلفة والمنحنيات المميزة للأنواع المختلفة من المراوح ودراسة دوائر التهوية، وتتوفر بالمعمل الأجهزة والنماذج والوحدات التي تفي بالأغراض الدراسية في هذا المجال.

 

  • معمل المساحة

هذا المعمل مجهز بأجهزة القياس الأوتوماتيكية (Automatic levels)، أجهزة قياس الزوايا الرقمية (Theodolites) وأجهزة المساحة المتكاملة لقياس المسافات والزوايا (Total station) ويشمل جميع الأجهزة المساحية اللازمة لعمليات المساحة المستوية والطبوغرافية.

 

  • معمل تحليل البيانات

هذا المعمل مجهز بأجهزة الكمبيوتر الحديثة والبرامج الخاصة بتحليل بيانات المناجم الخاصة بإنتاج الخامات.